Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية الثقافة القانونية المنتدى القانوني - عرض الموضوع
 
  الحكم الصادر من المحكمة العليا الألمانية في قضية الصيدلانية مروة الشربيني.
19/11/2009 01:11:46 م

الكاتب :
دينا مصطفى عمارة

أسدلت المحكمة العليا في مدينة دريسدن الألمانية يوم الأربعاء الموافق 11 نوفمبر / تشرين الثاني الستار على قضية شهيدة الحجاب وأصدرت حكما بالسجن مدى الحياة على الالماني أليكس دبليو فينس بعد إدانته بتهمة قتل المواطنة المصرية مروة الشربيني في مطلع يوليو / تموز الماضي.

وأكدت المحكمة أنه نظرا للطبيعة الوحشية للجريمة التي ارتكبها المتهم فإنه محظور عليه إمكانية الخروج المبكر من السجن قبل انتهاء الحكم .

وهذا الحكم هو أقصى عقوبة بحسب القانون الألماني رغم تلقي المحكمة تقريرا من موسكو يفيد أن المتهم يعاني من " انفصام في الشخصية " وهو سبب إعفائه من التجنيد عام 2000 .

المحكمة  لم تأخذ بالوثيقة السابقة بعدما شكك فيها المدعي العام في ألمانيا مؤكدا أن الجاني ارتكب جرما جسيما بقتله المرأة المصرية بدم بارد طعنا بالسكين أمام ابنها .

و المحكمة العليا في ديستدرن أصدرت قراراها في قضية مروة الشربيني دون النظر إلى الوثيقة الروسية التي وصلت المحكمة يوم الاثنين 9 نوفمبر .

ما هو  مدى تطبيق عقوبة السجن مدى الحياة على المتهم أليكس دبليو وما هي شروط تطبيق عقوبة السجن مدى الحياة في القانون الالماني ؟ وهل ترى أن الحكم قد اقتص من الجاني بهذه العقوبة ؟ وهل هذا العقوبة رادعة لجريمة كجريمة القتل؟


ردود الأعضـــاء:
 
  1 -  سيادة الدول على الواقعات الإجرامية المرتكبة فى أراضيها
19/11/2009 01:42:08 م

الكاتب :
Youssef Al Demerdash Touni
بالطبع العقوبة الموقعة هى أقصى حد للقاضى الجنائى الألمانى وهى رادعة للجانى المحكوم ضده أو لغيره ممن تسول له نفسه إرتكاب مثلها . والأمر ليس مرجعه تطبيق عقوبة على فعلة نكراء وسلوك مستهجن وبربرية لم تآلفها شعوب الشرق الأوسط العربى لا فى تاريخها القديم أو الوسيط أو المعاصر ، وإنما مرده تنامى العنصرية البغيضة من أسف فى دول العالم الأول وبعض دول العالم الثالث . وتساؤلك فى رأى يجب توجيهة لبحث ومعالجة هذه الظاهرة .. لا مناقشة حكم جنائى صادر عن دولة أجنبية فى مثل هذه القضية وفقا لقانونها الجنائى . مع تحياتى
  2 -  العين بالعين
16/02/2010 11:31:58 م

الكاتب :
arafa_saad
هذا الحكم رغم انه الحد الاقصى للعقوبه الا انه لا يشفى غليل اى مواطن مسلم .. وهذا الجانى رغم انه سيقضى عقوبه بالسجن مدى الحياه الا انه سيظل يحيا فى هذا المجتمع الصغير المسمى ( بالسجن ) وسيألف حياته هناك ربما بعد عام أو بعد عامين وذلك ان اطال الله فى عمره . وهذه المجنى عليها المسكينه دفعت ثمنا لدينها وتدينها حياتها ويتم ابناءها .؟ وما ابشع ان تقتل الام امام ابنها الذى لن ينسى هذه الجريمه طوال حياته . فشكرا للقضاء الالمانى على تطبيق اقصى عقوبه ولكن الله تعالى قال فى كتابه الكريم ( ولكم فى القصاص حياه يا اولى الالباب ) صدق الله العظيم .
  3 -  الرد علي موضوع قاتل المصريه في المانيا
27/02/2010 03:11:53 ص

الكاتب :
هشام فوزي محمود
رغم انهاء اقصي عقوبه بالنسبه الي القضاء الالماني إلا انها غير مرضيه لأي مسلم و لكن عقوبة الاعدام هي الرادعه لكل من تسول له نفسه التعدي علي الاسلام و المسلمين
  4 -  اعاده التاهيل
16/01/2011 05:10:43 م

الكاتب :
hanyfouad

اعتقد بعقوبه السجن مدى الحياه عقوبه تكفى لفعل ذلك القاتل لانه سيعش ماتبقى من عمره نادما على فعلته و قد يقوم بافعال من شانها ان يمنع غيره من القيام بمثل هذه الجريمه.و فى النهايه اعتقد ان العقوبه ما هى الا اعاده تاهيل المجرم فان كان لن ينفع فيه فتشدد العقوبات