Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية الثقافة القانونية المنتدى القانوني - عرض الموضوع
 
  الاسم التجاري
1/5/2010 2:38:38 PM

الكاتب :
دينا مصطفى عمارة

الاسم التجاري والفرق بينه وبين السمة التجارية

 

طبقا للقانون رقم  55 لسنــة 1951فإنه

 

على من يملك بمفرده محلا تجاريا أن يتخذ اسمه الشخصي عنصرا أساسيا في تكوين اسمه التجاري.

ولا يجوز في هذه الحالة أن يتضمن الاسم التجاري بيانات تدعو للاعتقاد بأن المحل التجاري مملوك لشركة.

السمة التجارية هى تسمية يبتكرها صاحب المنشأة التجارية ويطلقها عليها لتمييزها عن غيرها.

خصائص السمة التجارية أن تتضمن تسمية مبتكرة.

 أما الاسم التجارى فهو الذى يستمد من الاسم المدنى لمالك المنشأة الذى ألزمه المشرع بمقتضى المادتين الأولى والثانية من القانون رقم 55 لسنة 1951 بشأن الأسماء التجارية أن يتخذ من اسمه الشخصى عنصراً أساسياً فى تكوين اسمه التجارى ويدخل فى ذلك اللقب ــ دون أن يؤدى ذلك إلى التضليل أو يمس الصالح العام ــ وذلك لتمييز محله التجارى عن نظائره فلا يتأتى تجريد شخص من اسمه التجارى المستمد من اسمه المدنى لمجرد التشابه بينه وبين أسماء الآخرين.

[الطعن رقم 100 -  لسنــة 67 ق  -  تاريخ الجلسة 11 / 12 / 1997 -  مكتب فني 48 -  رقم الجزء  2 -  رقم الصفحة 1451 -  تم قبول هذا الطعن]

ويتضمن الاسم التجاري بيانات خاصة بالأشخاص المذكورين فيه متعلقة بنوع التجارة المخصص لها كما أنه قد يتضمن تسمية مبتكرة.

وفي جميع الأحوال يجب أن يطابق الاسم التجاري الحقيقة وألا يؤدي إلى التضليل أو يمس بالصالح العام.

القيد في السجل التجاري

إذا ما قيد الاسم التجاري في السجل التجاري وشهر وفقا لأحكام اللائحة التي تصدر لهذا الغرض فلا يجوز لتاجر آخر استعمال هذا الاسم في نوع التجارة التي يزاولها صاحبه في دائرة مكتب التسجيل الذي حصل فيه القيد وإذا كان اسم التاجر الآخر ولقبه يشبهان الاسم التجاري المقيد في السجل وجب عليه أن يضيف إلى اسمه بيانا يميزه عن الاسم السابق قيده.

ويسري هذا الحكم على الفروع الحديثة للمحل التجاري.

اسم الشريك المتضامن في الشركة

لا يجوز بقاء اسم احد الشركاء المتضامنين في اسم الشركة التجاري في حالة خروجه من عضويتها ولو كان ذلك بقبوله أو قبول ورثته.

ولا يسري هذا الحكم على اسم الشركة الذي يشير إلى وجود صلة عائلية بين أعضائها إذا ظلت هذه الصلة رغم خروج احد الشركاء المتضامنين قائمة بين اثنين أو أكثر من الشركاء المتضامنين الباقين في الشركة وكان احدهم يحمل ذات الاسم العائلي الوارد في الاسم التجاري للشركة.

الشركة المساهمة

يكون عنوان الشركة المساهمة اسما تجاريا لها أو تسمية خاصة بها.

ويجب أن يشمل هذا الاسم ما يدل على وجود شركة المساهمة باسم مؤسسة تجارية أخرى تملكها واتخذته اسما لها وجل عليها أن تضيف إلى هذا الاسم عبارة "شركة مساهمة".

التنازل عن الاسم التجاري

لا يجوز التصرف في الاسم التجاري تصرفا مستقلا عن التصرف في المحل التجاري المخصص له.

ويجوز لمن تنتقل إليه ملكية متجر أن يستخدم اسم ملفه التجاري إذا إذن المتنازل أو من آلت إليهم حقوقه في ذلك على أن يضيف إلى هذا الاسم بيانا يدل على انتقال الملكية.

 

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة جنيهات ولا تزيد على مائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من استعمل عمدا اسما تجاريا على خلاف أحكام هذا القانون أو القرارات الصادرة تنفيذا له.

سلطة رؤساء مكاتب السجل التجاري

على مكاتب السجل التجاري أن تبلغ أصحاب المحال التجارية المقيدة أسماؤهم التجارية في السجل عند العمل بهذا القانون ليعدلوا هذه الأشياء إذا كانت لا تطابق أحكامه..... خلال ثلاثة اشهر من الإبلاغ.

 

يتولى إثبات الجرائم التي تقع لمخالفة لأحكام هذا القانون والقرارات الصادرة تنفيذا له رؤساء مكتب السجل التجاري ومن يقوم بأعمالهم ويكون لهم في أداء هذا العمل صفة رجال الضبط القضائي.

 

يتولى إثبات الجرائم التي تقع لمخالفة لأحكام هذا القانون والقرارات الصادرة تنفيذا له رؤساء مكتب السجل التجاري ومن يقوم بأعمالهم ويكون لهم في أداء هذا العمل صفة رجال الضبط القضائي.

 

 


ردود الأعضـــاء:

لا يوجد ردود على هذا الموضوع